- سياسة التمييز السعري هي سياسة تتبعها الشركات عندما تفرض على زبائن مختلفين أسعارا مختلفة لنفس المنتجات. وبالنسبة إلى المنتجين، فإن العالم المثالي هو العالم الذي يستطيعون فيه فرض سعر مختلف لكل زبون، وهو السعر الذي يكون الزبون مستعدا لدفعه. فمن شأن ذلك أن يزيد الفائض لدى المنتجين.
- غير أن ذلك لا يمكن أن يحدث في واقع الأمر وذلك لأن البائعين لا يعرفون بالضبط السعر الذي يمكن أن يدفعه كل فرد. ومع ذلك فإن سياسة التمييز السعري تعد ممكنه في حالة تقسيم السوق الكلية إلى أسواق منفصلة نوعا ما حتى يصبح سعر التوازن في كل سوق من تلك الأسواق مختلفا عن سعر التوازن في الأسواق الأخرى، ربما بسبب اختلاف أذواق المستهلكين وربما بسبب أن الشركة تتمتع في بعض تلك الأسواق بقوة تزيد عما تتمتع به في الأسواق الأخرى.
- إلا أن هذه الحالة تنطبق فقط في حالة الإبقاء على انفصال الأسواق. وفي حالة القدرة على شراء السعة في سوق يتسم بانخفاض الأسعار لبيعها في سوق يتسم بارتفاع الأسعار فإن سياسة التمييز السعري لا يمكنها أن تدوم لفترة طويلة.
الأحد، 17 مايو 2009
سياسة التمييز السعري Price Discrimination
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق